منتديات باتنة التعليمية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
نسيت كلمة المرور؟تذكرني !!

منتديات باتنة التعليمية

زائر
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخولدخول

   
شاطر | 
 

 • ·.· قوانيـــن الكتابة في منتدى النقاش و الجدال ·.· •

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: • ·.· قوانيـــن الكتابة في منتدى النقاش و الجدال ·.· •   2011-02-05, 17:15

• ·.· قوانيـــن الكتابة في
منتدى النقاش و الجدال






·.· •

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

النقاش الجاد هو حوار الأعضاء في القضايا بشتى أشكالها وأنواعها ,,

وكما نعلم فإن لكلِّ أمرٍ في حياتنا قوانين وضوابط تجعله ضمن حدود
مبتعدة عن نقاط المبالغة في الصواب و الوقوع في الخطأ ,,

ومن ضمن هذه الأمور أسلوب الحوار أو النقاش ..

والغاية من الحوار إقامةُ الحجة ودفعُ الشبهة والفاسد من القول والرأي
والتعرُّف على وجهات نظر الطرف أو الأطراف الأخرى

و إيجاد حل وسط يُرضي جميع الأطراف ,,

لذلك فإن الحوار أو النقاش في المنتدى يدخل ضمن قوانين وأصول
تهدف إلى الارتقاء بالفكر أولاً و بالحوار ثانياً..

(((و أهم ما في الموضوع الارتقاء بملتقى الحورات والقضايا الجاده وخاصه منتدانا الغالي))))))

إليكم أعزائي قوانين النقاش في بملتقى الحورات والقضايا الجاده ..

• ·.· قوانيـــن الكتابة في ملتقى الحوارات والقضايا الجادة ·.· •


بسم الله الرحمن الرحيم..

1- هذا القسم فتح لطرح النقاشات والقضايا الإجتماعية ولكلِّ من أراد طرح
حوارٍ ما فله الحق في الطرح على أن لا يتعارض هذا الحوار أو أسلوبه مع
تعاليم الدين الإسلامي أو الأخلاق الآدآب الاجتماعيه مع إلتزام القول الحسن
وعدم التجريح ،،
وكما قال تعالى : { وجادلهم بالتي هي أحسن }..


2- عدم النقاش في المواضيع المسلم الدينيه " كالنقاش في الأحكام و الأمور الدينية الواضحة على منهاج السنة النبويه " ،،

3- الموضوعات التى تتعلق بخصوصيات حكام الدول والأمراء يجب تناولها بحرص
لأنهم يمثلون إخوانك في قطر آخر لذا يجب إنتقاء الألفاظ وعدم التعرض للسباب
أو التجريح المباشر لأنهم أولاً وآخراً قادة إسلاميين حتى وإن كانوا على
خطأ فيجب توضيح الخطأ دون تجاوز فى الحديث ولا ننسى أننا نتحدث عن ملك أو
أمير أو رئيس لدولة اسلامية ،،


4- أرجو أن يكون الاسلام هو المحرك الاساسى فى الموضوعات والردود وليس
اسماء البلدان ونتخلى جميعا عن جنسياتنا الدنيوية وليكن الجميع تحت راية
الاسلام وتحت قيادة محمد عليه الصلاة والسلام ولكن اماكننا مختلفة فلا يجب
التفريق بين الأقطار الاسلامية فى الحديث وإعتبار أن الأمر يخص إخوة لك
ولكن في مكان آخر فلتكن لهم خير معين وتحترم رأى أخيك إن قام بتوضيح ماقد
يلتبس عليك من أمور خاصة وإن كان من هذا القطر الذى تتحدث عنه عملاً بالمثل
القائل ( اهل مكة ادرى بشعابها ) إلاَّ إن كان لديك ادلة قاطعة ومن مصادر
موثوق منها 00 وايضا فى اطار الاخوة والمحبة ودون تجريح ،،

5- الرفق فى الموضوعات التى تتعلق باجزاء جريحة من جسد الامة ( كالعراق
وفلسطين ) ونبذ ما كان خلف ظهورنا فالواجب إنقاذ الغريق أولاً قبل أن
أعاتبه على نزول البحر وأنا أراه يغرق ،،

6- الردود على الموضوعات تكون فى صلب الموضوع ودون الخروج عن مضمونه وإن
كانت هناك أمور غير واضحة فليس عيبا أن تطلب من كاتب الموضوع توضيح الأمر
فذلك سيكون أفضل من أن يكون تعليقك خارج عن الموضوع ،،

7- عدم تكرار محور النقاش في عدة مواضيع حتى وإن اختلف الأسلوب ،،

8- عند الاستدلال بالآيات القرآنية أو النصوص النبوية الشريفة يرجى كتابة النص صحيحاً ..

9- مراعاة الجدية في النقاش ..

فكما نعلم لكل مقام مقال ولكل حادث حديث لذلك يجب على المحاور أو المحاورة
التزام الجدية في الطرح وفي النقاش لا الاستهتار والسخرية كاستخدام
الاختصارات بشكل مبالغ فيه أو قلب الموضوع إلى غرفة من غرف التشات
............. إلخ ،،

11- بعد المسافات بيننا قد يجعل بعض الكلمات غير مفهومة لبعض الاشقاء
فلنحاول جاهدين على عدم إستخدام اللغة العامية لأماكن تواجدنا 00 ولكن
رجاءً أن نستخدم اللغة العربيه والتى يفهمها الجميع وحتى تعم الفائدة من
الموضوع ،،

12- على كل من يأتي لقراءة الحوارات أو المشاركة بها أن يحترم رأي طارح
الموضوع وله أن يدلي برأيه أمام الجميع وإن كان معارضاً لرأيٍ آخر وله
أيضاً أن يوجه أي إنتقاد لنقاش مطروح أو على رأي أحد ماعلى أن لا يتعدى
الحدود الشخصية للآخرين ،،

13- إختلاف الآرآء متوارد عند طرح القضايا ولكن عند إعتراض رأي على رأي آخر
فلابد من أخذ العلم عن تحفظ كلِّ شخص برأيه وعدم التعدي على الآخرين أو
توجيه الإنتقادات الشخصيه في صلب النقاش ،،

14- إذا كان هناك موضوع أو آرآء قد تسببت في سوء فهم أو خلاف أو ما شابه
ذلك بين البعض فعلى المعنيين المراسلة بالبريد الوارد وحل الإشكال أو
الرجوع للإدارة ، كما يمنع منعاً باتَّاً التشهير في المواضيع بالخلافات
الشخصية ، ولمن يقدم على ذلك سوف نقوم يتحرير مشاركاته المعنيه والرجوع
للإدارة في هذا الأمر ،،



أخي وأختي ،،،
تأكدوا أنكم هنا لطرح آرائكم والكل يأتيكم ذو آذآن صاغيه ، فلا تترددوا في
طرحا ولا يمنعكم من ذلك إختلاف الآرآء أو الخوف من الانتقادات .
( فإختلاف الآرآء لا يفسد للود قضية )..


هذه قوانين النقاش الجاد بين أيديكم أعزائي الكرام ..
و المواضيع المخالفة لها سيتم حذفها أو نقلها وفقاً لما ذكر فيها ،،

وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه ..
لكم جزيل الشكر والاحترام..

دمتم بخير ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
• ·.· قوانيـــن الكتابة في منتدى النقاش و الجدال ·.· •
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
           
صفحة 1 من اصل 1
                                                                                                                                                                                                     
               
                         
               
                                                                         
               
               

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات باتنة التعليمية  :: .. [ المنتديات العامة ] .. :: :: باتنة للنقاش الجاد ::-