منتديات باتنة التعليمية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
نسيت كلمة المرور؟تذكرني !!

منتديات باتنة التعليمية

زائر
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخولدخول

   
شاطر | 
 

 [حصري] نظرة عن الفلسفة وطرقها لباكالوريا التسيير واقتصاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
♥ المـديـر العـــام ♥
avatar

الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2855
التقييم التقييم : 72
العمر : 25

مُساهمةموضوع: [حصري] نظرة عن الفلسفة وطرقها لباكالوريا التسيير واقتصاد   2012-12-10, 10:45

سلام الله عليكم اخواتي اخواتي ان شاء الله بهمة عالية وتفاؤل وامل بالعمل ونجاحكم بالامتحان

سأحاول ان اضع بعض الطرق للفلسفة على الاقل نتحصل فيها على نقاط حسنة ولما لا جيدة ^-

هي مادة سهلة ومن كان له روح الابداع في الكتابة اكيد سيتفنن اكثر فيها عند كتابة المقالات فقط حفظ اقوال الفلاسفة

الفلسفة تشرح ظواهر من واقعنا مثل في مادة الرياضيات

ينقسم الفلاسفة الى عقلانيين وفلاسفة الى تجربيين

مثل في الاجزاب احزاب مع دولة وتشجع سياستها واحزب معارضة لا تحب سياسة الدولة ويختلفان في رايهم

نعطي مثال الفلاسفة العقلنيين يقولون ان الرياضيات عقلية موجودة في الذهن منذ الصغر اي فطرية

اما الفلاسفة التجربيين يقولون انها حسية وتكتسب بالتجربة مثل الطفل الذي يدخل للمدرسة يتعلم بالخشبيبات

وهنا عندنا موقفين متعارضين الموقف الاول العقلانيين والموقف الثاني التجربيين

وكل واحد يحاول ان يقدم حجج وبعبارات مشهورة التي تدرس اليوم في الفلسفة وواجب علينا ان نحفظها لكي نستعملها عند كتابة المقالة

وتسمى بأقوال الفلاسفة
بعض افلاسفة : كانط ، افلاطون ، جون ستيورات مل ......

ان شاء الله فهمتم اخواني اخواتي

نعطي مثال الان عن انواع المقالات في شعبة تسيير واقتصاد

*في حالة السؤال بــ هل ..... ؟ نعرف انها مقالة جدلية

والتي تتميز بـــ

1 مقدمة.......

2 محاولة حل الاشكالية :" الطريقة الجدلية"
الموقف الاول .......
النقد......
الموقف الثاني ......
النقد......
3 التركيب.......
4 خاتمة ........

* في حالة السؤال : دافع عن الاطروحة القائلة .... ؟ طريقة الاستقصاء بالوضع

والتي تتميز بــ

1 مقدمة .....
2 محاولة حل المشكلة : "الاستقصاء بالوضع "
عرض منطق الاطروحة .....
الدفاع عن الاطروحة بالحجج ......
3 نقد خصوم الاطروحة ......
4 خاتمة .......

* في حالة السؤال : ابطل الاطروحة التالية . .... ؟ طريقة الاستقصاء بالرفع

والتي تتميز بــ

1 مقدمة .....
2 محاولة حل المشكلة : "الاستقصاء بالرفع "
عرض منطق الاطروحة .....
ابطال الاطروحة بالحجج......
3 نقد انصار الاطروحة ......
4 الخاتمة .......

وساعطيكم بعض انواع المقالات في الرد التالي


معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل {المقلدون خلفنا دائماً}
من قلدنا أكــد لنا بأننا الأفضل

♥️ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ♥️
♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://batna.ba7r.org
ADMIN
♥ المـديـر العـــام ♥
avatar

الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2855
التقييم التقييم : 72
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: [حصري] نظرة عن الفلسفة وطرقها لباكالوريا التسيير واقتصاد   2012-12-10, 10:46

هذه المقالة منقولة من احد المنتديات ولا ادري من مصدرها وبارك الله في من كتبها وجزاه الله خيرا

مقالة الاستقصاء بالرفع حول مشكلة فلسفة الرياضيات

كيف تبطل الأطروحة القائلة : " المعاني الرياضية فطرية وبالتالي مصدرها العقل "

1 طرح المشكلة :

إذا كان الإنسان يتفوق على بقية الكائنات بالعقل ، وبواسطته يستطيع
التفكير ، وهذا الأخير ، هو أنواع ، تفكير فلسفي و تفكير علمي وتفكير
رياضي وموضوعه الرياضيات وهي مجموعة من المفاهيم العقلية المجردة ،
وبالتالي فهي تدرس المقادير الكمية القابلة للقياس ، ومنهجها استنتاجي
عقلي لأن الرياضي ينتقل من مبادئ عامة كالبديهيات ثم يستنتج نظريات خاصة
تكون صحيحة ، إذا لم تتعارض مع تلك المقدمات ، ولقد شاع لدى الفلاسفة أن
أصل المفاهيم الرياضية عقلي وبالتالي فهي فطرية يولد الإنسان وهو مزود بها
، إلا أن هذه الأطروحة فيها كثير من المبالغة والخطأ ، وهذا النقص حاول
أن يظهره خصومهم من الفلاسفة الذين أرجعوا أصلها للتجربة وبالتالي فهي
مركزية وهذا الذي يدفعنا إلى الشك في صدق أطروحة " المعاني الرياضية فطرية
وبالتالي مصدرها العقل " فكيف يمكن أن رفض هذه الأطروحة ؟ أو بعبارة أخرى
إلى أي حد يمكن تفنيد الرأي القائل بأن نشأة الرياضيات كانت عقلية ؟

2 محاولة حل المشكلة :

أ - منطق الأطروحة :

إن المنطق هذه الأطروحة يدور حول نشأة الرياضيات ، حيث يرى بعض الفلاسفة
وخاصة أفلاطون و ديكارت بأن المعاني الرياضية أصلها عقلي أي نابعة من
العقل وموجودة فيه قبليا بعيدة عن كل تجربة حسية ، وقد اعتمدوا على مسلمات
أهمها :
- لا يمكن أن تكون التجربة هي مصدر الرياضيات أي أنهم نفوا بأن تكون
المعاني الرياضية مكتسبة عن طريق الملاحظة الحسية . لكن هؤلاء الفلاسفة لم
يكتفوا بهذه المسلمات بل دعموها بحجج وأدلة أهمها :
فالحجة الأولى تتمثل في أنهم أكدوا بأن هناك اختلاف في المفاهيم الرياضية
كالمكان الهندسي ، و اللانهايات ، والدوال والكسور و الأعداد ... والطبيعة
التي لا تحتوي على هذه الموضوعات الرياضية المجردة ، مثال ذلك فالنقطة
الهندسية التي لا تحتوي على ارتفاع ولا على طول ولا على عرض فهي تختلف عن
النقطة الحسية التي تشغل حيزا ونفس الشيء بالنسبة للمفاهيم الأخرى. أما
الحجة الثانية فقد أكدها الفيلسوف اليوناني أفلاطون حيث يعتقد بأن المعاني
الرياضية مصدرها العقل الذي كان يحي في عالم المثل ، وكان على علم بكافة
الحقائق بما فيها المعاني الرياضية كالخطوط و الأشكال و الأعداد ، حيث
تتصف بأنها واحدة و ثابتة ، وما على الإنسان في هذا العالم الحسي إلا
بتذكرها ويدركها العقل بوحده . و نأتي على الحجة الأخيرة التي جاء بها
الفيلسوف الفرنسي ديكارت الذي أن المفاهيم الرياضية من أعداد وأشكال هي
أفكار فطرية و تتصف بالبداهة و اليقين ، فمفهوم اللانهاية لا يمكن أن يكون
مكتسبا من التجربة الحسية لأن التجربة متناهية .

ب – نقد أنصار الأطروحة :

إن هذه الأطروحة لها مناصرين وهم أصحاب المذهب العقلاني و المذهب المثالي
عموما وخاصة كانط الذين فسروا الرياضيات تفسيرا عقليا و هذا بإرجاعها إلى
المبادئ العقلية التي يولد الإنسان و هو مزود بها حيث يعتقد كانط بأن
الزمان و المكان و هما مفهومان رياضيان ، وبالتالي صورتان قبليتان فطريتان
، والدليل على ذلك أن المكان التجريبي له سمك ومحدود ، بينما المكان
الرياضي مستوي و غير متناهي .... لكن موقف هؤلاء المناصرين تعرض لعدة
انتقادات نظرا لأنه ينطوي على نقائص أهمها :
- لو كانت المفاهيم الرياضية فطرية كما يدعي هؤلاء الفلاسفة لوجدناها عند
الطفل الصغير بطابعها المجرد ، لكن الواقع يؤكد أن الطفل لا يفهم المعاني
الرياضية إلا إذا استعان بأشياء محسوسة كالأصابع و الخشيبات ...كما انه لو
كانت هذه المفاهيم فطرية في عقل الإنسان ، فلماذا لا يأتي بها دفعة واحدة
؟ مع العلم أن هذه المعاني تتطور الرياضيات عبر العصور التاريخية وهذا
بظهور ما يعرف بالهندسة اللاإقليدية المعاصرة التي تختلف عن الهندسة
الكلاسيكية الإقليدية و هذا يدل على أن العقل لا يعتبر المصدر الوحيد لها .
إن هذه الانتقادات الموجهة لأنصار الأطروحة هي التي تدفعنا إلى البحث عن حجج و أدلة أخرى للإكثار من إبطالها ودحضها .

ج – إبطال الأطروحة بحجج شخصية شكلا و مضمونا

إن أنصار النظرية العقلية المثالية قد تطرفوا و بالغوا في تفسيرهم
لنشأة الرياضيات بتركيزهم على العقل وحده ، بينما هو عاجز عن إدراك هذه
المعاني الرياضية أحيانا ، و أهملوا دور الملاحظة الحسية التي تساهم
بدورها في وجود هذه المفاهيم ،، وهذا ما أكده أنصار النظرية التجريبية و
المذهب التجريبي عموما و خاصة جون ستيوارت مل الذين يعتقدون بأن الرياضيات
مكتسبة عن طريق تجربة الحسية بدليل الاستقراء التاريخي يؤكد بأن تجربة
مسح الأراضي كما مارسها قدماء المصريين قد ساعدت على نشوء ما يعرف
بالهندسة . كما أن الواقع يؤكد بأن الطبيعة تنطوي على أشكال هندسية بدليل
قرص الشمس يوحي لنا بالدائرة ، والجبل بالمثلث لهذا يقول مل " إن النقط
والخطوط و الدوائر الموجودة في أذهاننا هي مجرد نسخ للنقط و الخطوط و
الدوائر التي نراها في تجربتنا الحسية ... "

حل المشكلة

إذن نستنتج بأن الأطروحة : " إن المفاهيم الرياضية فطرية و
بالتالي مصدرها العقل " ، باطلة و بالتالي لا يمكن الأخذ برأي مناصريها
لأن الواقع و التاريخ يؤكدان بأن المفاهيم الرياضية نشأت نشأة تجريبية ثم
تطورت فيما بعد إلى مفاهيم عقلية مجردة ، لهذا فهذه الأطروحة فاسدة بحجج
كافية


معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل {المقلدون خلفنا دائماً}
من قلدنا أكــد لنا بأننا الأفضل

♥️ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ♥️
♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://batna.ba7r.org
ADMIN
♥ المـديـر العـــام ♥
avatar

الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2855
التقييم التقييم : 72
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: [حصري] نظرة عن الفلسفة وطرقها لباكالوريا التسيير واقتصاد   2012-12-10, 10:47








ايضا هذه المقالة ة من احد المنتديات ولا ادري من مصدرها زرقه الله خيرا من كتبها





مقالة : هل أصل المفاهيم الرياضية " العقل ام التجربة" ؟

(الطريقة جدلية)


المقدمة
إن من طبيعة الإنسان العاقلة انه دائم البحث والتأمل عما يحيط به
لاكتشاف الحقائق والمعارف و لقد اكتشف بعد فترات متعاقبة عدة علوم من بينها
الرياضيات ، التي تعد علم مجرد يقوم بدراسة الكميات المجردة والقابلة
للقياس ،وكميات منفصلة ليس لها علاقة بالواقع مجردة قابلة للقياس وتخص
مجال الجير وكميات متصلة لها علاقة بالواقع وتشمل مجال الهندسة ويمكن
الجمع بينها بما يسمى الهندسة التحليلية .وحول أصل الرياضيات حدث جدال في
الأوساط الفلسفة ، فهناك من يرى ويعتقد أن أصلها عقلي وهناك البعض الأخر
يرى أن أصلها هو التجربة. فهل أصلها عقلي أم تجريبي؟


محاولة حل المشكلة:


1-الموقف الأول "عقلي"
: يرى العقليين بأن الرياضيات أصلها يعود إلى العقل باعتبار أن العقل
يورث من مبادئ فطرية سابقة لتجربة الحسية وتتميز بالدقة والبداهة والوضوح
.فكل ما يصدر عن العقل من معاني ومفاهيم يعتبر ضروريا وكليا ومطلقا إذا
فالرياضيات هي جملة من المعاني والمفاهيم المجردة التي أنشاها الذهن دون
اللجوء إلى الواقع الحسي التجريبي ففي العقل توجد مبادئ قبلية سابقة
لتجربة وهذا ما أكده كل من"" أفلاطون وديكارت و كانط" .باعتبارهم أن أصل كل
المفاهيم الرياضية هو العقل فأفلاطون "اعتبر أن المعارف والحقائق توجد
في عالم المثل من بينها الرياضيات التي تمتاز بالمطلقية و الكمال ولا
نستطيع الوصول إلى هذه المعارف إلا بالعقل وحدة.وهو الذي يدركها وهذا ما
أكده أيضا" ديكارت "باعتباره أن المفاهيم الرياضية أصلها عقلي لان
المعاني الرياضية هي أفكار فطرية موجودة مع وجود الإنسان مثل فكرة الله
فهذه الأفكار تتصف بالبداهة واليقين و البساطة وفي هذا يقول" العقل أعدل
قسمة بين الناس" وهذا يعني أن القدرات العقلية يشترك فيها جميع الناس
ويضيف "كانط" القوال بأن فكرتي الزمان والمكان مجردان و لا علاقة لها
بالواقع وبالتجربة و الرياضيات قائمة على هذين المبدأين ، فالزمان يقدر
بالجبر والمكان بالهندسة.

النقد:بالرغم
من أهمية العقل في إدراك وتجريد المفاهيم والمعاني الرياضية إلا انه لا
يمكن أن ترتبط فقط بالمعطيات العقلية بل يمكن أن ترتبط بالتجربة و الواقع
الحسي أو التجريبي.


2- الموقف الثاني: التجريبي":

يرى التجريبيون أن الرياضيات أصلها يعود إلى التجربة المعاني والأفكار
الرياضية لم تأتي من العدم وبالتالي فهي ليست قبلية خالصة بل هي مستمدة
من الواقع الحسي وهذا ما أكده كل من "جون لوك و حون ستيوارت مل و دافيد
هيوم " حيث إعتبرو أن الواقع الحسي آو التجريبي هي المصدر اليقيني
للمعرفة أي بمختلف الأفكار والمبادئ وبهذا فالتجربة هي أصل الرياضيات وفي
هذا يقولون " لايوجد شيء في الذهن ما لم يوجد من قبل في التجربة " هذا
إضافة إلى آن الطفل يتعلم العد و الحساب بالاعتماد على أصابعه و الحواس و
الأشياء الواقعية الحسية و الإنسان البدائي أيضا في عملية حسابه يعتمد
على الحصى من الواقع و الأصابع وهذا يعني أن المفاهيم الرياضية بالنسبة
إلى الأطفال و البدائيين لا تخرج عن نطاق الحواس و نطاق إدراكهم و هذا
إضافة إلى إن تاريخ العلوم يؤكد أن الرياضيات لم يصبح علما يقينيا إلا
بعد ما مر بمراحل تجريبية كمجال الهندسة .باعتبار أن المفاهيم و

النقد:

بالرغم من أهمية التجربة الحسية في تكوين المفاهيم الرياضية إلا أن
العقل يمكن أن يكون له دور في تبيان طبيعة وحقيقة هذه المفاهيم وبالتالي
يمكن إرجاع الرياضيات إلى أصل عقلي.

التركيب :

من هنا
يمكننا القول أن الرياضيات يعود أصلها إلى التلاوم بين العقل والتجربة
فلا وجود لمعاني مثالية خالصة دون اللجوء إلى العالم الخارجي الواقع
الحسي و لا وجود للأشياء الحسية في غياب الوعي الإنساني و المفاهيم
الرياضية مرتبطة بالعقل والحواس مهما كانت علم مجرد الا أنها ترتبط
بالتجربة والمعرفة العقلية اي لها قيمة في عملية التجريد وف هذا يقول كانط "
إن المفاهيم الخالية من الحواس عمياء والحواس الخالية من المفاهيم جوفاء"

الخاتمة :

نستنتج أن الرياضيات تعود إلى أصول تجريبية وعقلية لأنه لا يمكن الفصل بين العقل والحواس لان مانراه بالحواس ندركه بالعقل.


معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل {المقلدون خلفنا دائماً}
من قلدنا أكــد لنا بأننا الأفضل

♥️ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ♥️
♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://batna.ba7r.org
ADMIN
♥ المـديـر العـــام ♥
avatar

الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2855
التقييم التقييم : 72
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: [حصري] نظرة عن الفلسفة وطرقها لباكالوريا التسيير واقتصاد   2012-12-10, 10:48

من هنا حملوا مباشرة مقالة الاستقصاء بالوضع في الرياضيات للأستاذة المحترمة عيسى فاطمة جزاها الله خيرا

4shared.com/download/LuMRpjum/__________.rar?tsid=20120401-142309-6a31fed5

------------------------------

وهناك دروس اخرى قد تعرفونها حاولوا ان تحفظوا اقوال الفلاسفة الخاصة
بها والمقالة اطلعوا عليها جيدا واذا لم تعرفوا الدروس التي اخذتموها عليكم
فقط بالاطلاع على برنامج الفلسفة والبحث عن المقالات
بالتوفيق اخواني اخواتي (:


معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل {المقلدون خلفنا دائماً}
من قلدنا أكــد لنا بأننا الأفضل

♥️ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ♥️
♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://batna.ba7r.org
أخـــطونا يا الـــعرب
::مشرف منتديات بلادي الحبيبة الجزائر ::
avatar

الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 82
التقييم التقييم : 1
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: [حصري] نظرة عن الفلسفة وطرقها لباكالوريا التسيير واقتصاد   2013-05-23, 09:03

الســلام عليــكم ،،)
شكــرا لكـ أخي على الموضوع
و إن شــاء الله نرى الـمزيد و المزيــد||>
مع تحيــاتي ،،


(رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
(رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)
(رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
(رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rutoufik
:: عضو نشيط ::
 :: عضو نشيط ::
avatar

الجنس : ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 27
التقييم التقييم : 1
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: [حصري] نظرة عن الفلسفة وطرقها لباكالوريا التسيير واقتصاد   2013-08-02, 09:35

حوليات بكالوريا تسيير واقتصاد bac
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[حصري] نظرة عن الفلسفة وطرقها لباكالوريا التسيير واقتصاد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
           
صفحة 1 من اصل 1
                                                                                                                                                                                                     
               
                         
               
                                                                         
               
               

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات باتنة التعليمية  :: .. [المنتديات التعليمية ] .. :: :: قسم التعليم الثانوي :: :: قسم استعد الى الـ B.A.C 2015-